قنبلة: تحقيق خطير لموقع"Top Richests"، يكشف كيف تحول بنكيران والرميد من مزاليط إلى أغنى السياسيين المغاربة في ضرف قياسي بعد تربعهم على الكراسي الوزارية



التحليل السياسي:
كشف تقرير صادر عن موقع "Top Richests"، عن مفاجآت تهم أغنى عشر شخصيات سياسية بالمغرب، حيث ورد اسم كل من وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، ضمن هذه القائمة.

ووفقا لما ذكره ذات الموقع في تقريره، فإن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، تبوأ المرتبة السادسة ضمن 10 شخصيات راكمت ثروات مالية، حيث قُدرت ثروته بما يعادل 565 مليون دولار أمريكي.

لكن المفاجأة التي فجرها الموقع نفسه، هي أن ظهور مصطفى الرميد وزير العدل المغربي، في الرتبة الخامسة متقدما على زميله في الحزب ورئيسه في الحكومة، حيث راكم ثروة قيمتها الصافية 600 مليون دولار، حسب تقديرات نفس التقرير.

المصدر، أشار أيضا إلى أن الملك محمد السادس، لازال في صدارة أغنى الشخصيات السياسية المغربية، بثروة قدرها 5.7 مليار دولار، يليه في المركز الثاني رجل الأعمال ووزير الفلاحة والصيد البحري، والرئيس الجديد لحزب "التجمع الوطني للأحرار" عزيز أخنوش، بثروة قدرها الموقع بـ1.44 مليار دولار، وفي المركز الثالث يأتي رجل الأعمال الراحل ميلود الشعبي بما مقداره 1.3 مليار دولار.

أما المرتبة الرابعة فآلت للوزير مولاي حفيظ العلمي صاحب مجموعة "ساهام" و"سينيا سعادة" وغيرها من الشركات، إذ راكم ثروة قُدرت بـ620 مليون دولار، وفي المرتبة السابعة حلت نجلة الراحل ميلود الشعبي أسماء الشعبي بثروة حصرها الموقع ذاته في 500 مليون دولار.

الوزير السابق في الشبيبة والرياضة ورجل الأعمال منصف بلخياط ظهر اسمه أيضا بين الشخصيات العشر، حيث حل في المركز السابع بثروة قدرها 425 مليون دولار، يتبعه في المركز الثامن مستشار الملك الطيف الفاسي الفهري بـ300 مليون دولار، وفي المركز العاشر يأتي رئيس الحكومة السابق عباس الفاسي بمراكمته لثروة قدرها 275 مليون دولار.


شاركه على جوجل بلس

عن التحليل

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 commentaires:

/* facbook popup*/