هذا الموقع معارض للحكومة المغربية

بعد عزمه إلغاء مجانية التعليم، 'بنكيران' يشرع في تنزيل وعوده الإنتخابية برفع سعر السُكر و البوتاغاز . التفاصيل..




التحليل السياسي:
تعتزم حكومة ‘بنكيران’ الجديدة حتى قبل تشكيلها، الشروع في إنزال وعودها الإنتخابية ‘بنكيران’ على نفسه و على من منحوه أصواتهم، برفع الدعم بشكل رسمي عن مادتي السكر و غاز البوتان المخصص للطهي ‘البوتاغاز’.

فبعدما قطع وعده برفع الدعم بشكل رسمي مطلع 2017، أصبح إجرائي رفع الدعم عن السكر و غاز البوتان في شبه المؤكد خاصة وأن قرار ‘بنكيران’ لقي ترحيباً كبيراً من طرف المغاربة الذين منحوه أصواتهم رغم ترديده لرفع الدعم خلال حملته الانتخابية.
وحسابياً فان مادتي السكر و غاز البوتان الأساسيتين، سيرتفعان بنسبة تتراوح بين 45 الى 60 في المائة بشكل تدريجي كما حصل مع المحروقات التي أصبحت بعد رفع الدعم عنها مرتفعة بنسبة تتراوح بين 15 و 20%، حيث انتقل سعر اللتر الواحد من الغازوال من 6.80 الى 9.30 حالياً.
العام الجديد سيكون حافلاً بهدايا رئيس الحكومة، فاضافة الى السكر و غاز البوتان فان التعليم العمومي سيصبح في خبر كان، بعدما أعطى ذات رئيس الحكومة الذي يملك ‘هولدينغاً’ للمدارس الخاصة، موافقته لمجلس ‘عزيمان’ بـ’طحن’ الفقراء، و العمل على إخراج مقترح إلغاء مجانية المدرسة العمومية في وجه الفقراء، ما يعني ارتفاعاً مخيفاً لنسبة الأمية و تقهقر المملكة في تصنيفات الأمم المتقدمة و المتعلمة.
العام الذي سنستقبله، فضل ‘بنكيران’ أن يكون عام نهاية التعليم المجاني الذي هو حق للمواطن على الدولة التي تحصل من المواطن على ضرائب في كل مناحي الحياة مقابل تقديم خدمات بينها التعليم العمومي المجاني.



المشاركات الشائعة