موقع عالمي متخصص: حكومة "بنكيران" تبيع الوقود للمغاربة بسعر يفوق تمن الوقود في امريكا




التحليل السياسي:
قدّر موقع متخصّص في سوق المحروقات معدل سعر البنزين في العالم بنحو 0.99 دولار اللتر الواحد بالتزامن مع انهيار أسعارها على امتداد العامين الماضيين.
ولاحظ الموقع أن الدول الغنية تتميز بأسعار مرتفعة لسعر البنزين نسبيا باستثناء البعض منها وأبرزها الولايات المتحدة من دون الأخذ بعين الاعتبار معادلة المقدرة الشرائية المعروف اقتصاديا بمؤشر PPP( Purchasing power parity).
ويتموقع المغرب بحسب رصد قام به “غلوبل بترول برايسز” في المرتبة 97 دوليا في المؤشر الذي يحتسب الدول أقل سعرا في مجال المحروقات وصولا إلى أعلاها سعرا.

أقل تكلفة بالولايات المتحدة :
وبغض النظر عن الدول النفطية التي تتمتع بأسعار منخفضة في المحروقات، يلاحظ أن الولايات المتحدة تأتي في المرتبة الـ 30 ويبلغ سعر لتر البنزين لديها نحو 0.66 دولارا ما يعادل نحو 6 دراهم مغربية وما يعني أن سعر المحروقات في المغرب أعلى سعرا بذلك المعتمد في الولايات المتحدة.
ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار بهذه المقارنة القدرة الشرائية للمستهلك في المغرب انطلاقا من الأجر الأدنى المضمون حيث يعادل في المغرب نحو 3000 درهم شهريا تقريبا فيما يقدر في الولايات المتحدة ما يعادل 18000 درهم والأجر ذاته في فرنسا مثلا والتي يبلغ سعر البنزين فيها 1.44 يورو، ما يعادل 15 دراهم مغربية.
ويقدر سعر المحروقات في الجزائر التي تعتبر دولة نفطية بنحو 0.28 دولار أي ما يعادل درهمين ونصف مغربية مقابل معدل أجر مضمون بنحو 250 دولارا شهريا.
أقل تكلفة في لبنان :
ويعتبر سعر البنزين في لبنان أقل تكلفة مقارنة بالمغرب حيث يبلغ 0.70 دولار وهو مايعادل 7 دراهم مغربية مقابل أجر أدنى مضمون بنحو 450 دولارا فيما يعتبر سعر البنزين مرتفعا في المغرب نسبيا مقابل أجر أدنى مضمون بالوظيفة العمومية بـ 300 يورو تقريبا أي نحو 3000 درهم.


شاركه على جوجل بلس

عن التحليل

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

2 commentaires:

/* facbook popup*/