من ينقد التعليم العمومي من السكتة القلبية: "بلمختار" يقبل مِلف 15 ألف أستاذ للتقاعد النسبي





التحليل السياسي:
انضاف الى الخصاص المُهول في قطاع التعليم عبر مجمل المدن المغربية، خاصة المناطق النائية، قبول الوزارة المعنية لملفات 15 ألف أستاذاً للتقاعد النسبي.
ونقلت “الصباح” أن عدد المُستفيدين من التقاعد النسبي في صفوف رجال ونساء التعليم، ارتفع الى 15 ألف، ما يعني موتاً سريرياً للتعليم في البلاد، في الوقت الدي لا يتم ادماج سوى بضعة مئات سنوياً.
وحسب “الصباح” فان أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، فلتوا بجلودهم من المؤسسات التعليمية، في هروب، هو الأكبر من نوعه، في تاريخ وزارة التربية الوطنية، التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصًا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مُختلف التخصصات.
ويُضيف نفس المصدر، أن العدد الإجمالي للأساتذة الذين سيغادرون قطاع التعليم العمومي وصل إلى أكثر من 15 ألف استاذ، سجلت أعلى نسبة من أكاديميتي الرباط القنيطرة وسلا بحوالي ألفي مستفيد، ومثلهم في جهة سوس ماسة، بينما وصل العدد في أكاديمية البيضاء سطات إلى 1871 مستفيدا، ثم 866 مستفيدا في أكاديمية فاس ومكناس، و 434 مستفيدا من التقاعد النسبي في أكاديمية خنيفرة وبني ملال.
ودقت نقابات تعليمية ناقوس خطر الخصاص المهول أصلاً في القاطع لينضاف اليه خصاص التقاعد النسبي الدي استنزف 15 ألف اطار تعليمي.


شاركه على جوجل بلس

عن التحليل

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 commentaires:

إرسال تعليق

/* facbook popup*/